دعم بيروت | الغاز المصري يقترب من لبنان.. و«كهرباء الأردن» في الطريق

دعم بيروت | الغاز المصري يقترب من لبنان.. و«كهرباء الأردن» في الطريق

  • دعم بيروت | الغاز المصري يقترب من لبنان.. و«كهرباء الأردن» في الطريق

عربي قبل 3 سنة

دعم بيروت | الغاز المصري يقترب من لبنان.. و«كهرباء الأردن» في الطريق

لقاهرة – اتفق وزراء الطّاقة لدول مصر والأردن وسوريا ولبنان، على توصيل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك، في ضوء الجهود المبذلة لمساندة بيروت على تجاوز محنتها ودعم الشعب اللبناني على تخطي الأزمة، في الوقت نفسه، بدأت الأردن وسوريا ولبنان الحديث عن إعداد خطة لتوصيل الكهرباء الأردنية إلى لبنان خلال الفترة المقبلة.

“اتفاق رباعي”

المملكة الأردنية الهاشمية، استضافت اليوم اجتماع وزارة الطاقة في البلدان الأربعة لبحث سُبُل تعزيز التعاون المشترك لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وأكدت وزيرة االطاقة الأردنية هالة زواتي، أن الاجتماع يأتي إيمانا بأن التعاون بين دول خط الغاز العربي سيكون خطوة فعالة ومؤثرة في دعم المشاريع الاستراتيجية وتعزيز المصالح المشتركة والتي من شأنها الانعكاس ايجاباً على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه الدول.

وأشارت الوزيرة بحسب بيان عبر صفحة وزارة البترول المصرية بـ”فيس بوك”، أن الأردن سيبذل كل جهد لمساعدة الأشقاء اللبنانيين للخروج من محنة الطاقة، لافتة إلى عقد اجتماعات فنية على هامش الاجتماع الوزاري تم خلالها دراسة جاهزية البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعي في كل دولة من الدول الأربعة والمتطلبات الفنية اللازمة.

وأوضحت الوزيرة الأردنية، في تصريحات للصحفيين، أنه تم الاتفاق على تقديم خطة عمل واضحة وجدول زمني لتوصيل الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية على أن ينهي الفريق المشكّل اعماله ضمن مدة محددة، وأن يتم رفع النتائج ليتم اعتمادها بتوافق الأطراف والعمل بمضمونها بأسرع وقت.

“كفاءة الخط”

وأوضحت الوزيرة أنه تم وضع خارطة للطريق لنقل الغاز المصرى للبنان، حيث تضمن الاجتماع اليوم مراجعة الاتفاقيات والتأكد من جاهزية البنية التحتية وجاهزية خط الغاز ابتداء من مصر ووصولاً إلى لبنان.

وذكرت الوزيرة أنه سيتم التأكد من أن خط الغاز العربي الذي يعمل بكفاءة في مصر والأردن، جاهز للعمل في لبنان، حيث توقف ضخ الغاز فيه منذ حوالي 10 سنوات وأنه من الممكن القول بأن البنية التحتية قد تكاد تكون جاهزة، مشيرة إلى للاتفاق على تحمل كل دولة تكلفة إصلاح خط الغاز أو شبكة الكهرباء فى أراضيها ، وأكدت أنه خلال 3 أسابيع سيتم مراجعة اتفاقيات خط الغاز من قبل فرق العمل الفنية المشاركة.

وذكر وزير البترول المصري طارق الملا، أن مصر تعمل على سرعة التنسيق لوصول الغاز الطبيعى المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا حرصا من مصر في التخفيف عن كاهل الشعب اللبناني والمساهمة في دعم لبنان واستقراره، مؤكدا “إدراك القاهرة لما يمثله الغاز الطبيعى المصري من اهمية كبيرة لمساندة لبنان وتلبية احتياجات شعبها.”

وأوضح الوزير المصري أنه تم وضع خارطة طريق خلال الاجتماع تنفذ خلال الأسابيع القادمة ومن خلال الفرق الفنية للعمل على ضخ الغاز الطبيعى الى لبنان في اقرب فرصة، مشيرا إلى أن العمل سيتم على مسارين يتم فيهما مراجعة الجاهزية الفنية للبنية التحتية من خطوط وشبكات نقل الغاز وكذلك بعض بنود التعاقد السابقة.

“خط الغاز العربي”

 بدوره قال وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة، إن مشروع خط الغاز العربي يعد من أهم مشاريع التعاون العربي المشترك والذي تجسّد بشكل واضح على الأرض منذ العام 2003،  وأن الدول الأربعة تعد الأساسية في مذكرة التفاهم الموقعة في العام 2000 والتي انضمت إليها الأردن في العام 2001.

وأردف: “إيماناً من سوريا بأهمية مشاريع التعاون العربي المشترك، تمت الزيارة إلى الأردن في شهر يونيو وتم الاتفاق على تشكيل لجان فنية في مجال الغاز والكهرباء وقد اجتمعت لاحقاً في 23 أغسطس الماضي، واتفقت على خطة عمل فنية وزمنية واضحة، مشددا على بذل بلاده كل جهد ممكن من أجل إنجاح نقل الغاز المصري أو الكهرباء الأردنية إلى لبنان، وأن سوريا أبلغت الجانب اللبناني موافقتها على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا خلال زيارة الوفد اللبناني إلى دمشق، السبت الماضي.

 وأكد الوزير طعمة انه سيتم متابعة تنفيذ البرنامج الفني والزمني الذي توصلت إليه الأطراف المعنية من خلال الاجتماعات الفنية ضمن أراضي الجمهورية العربية السورية بحيث تكون البنى التحتية جاهزة تماماً لاستقبال الغاز المصري وتسليمه إلى لبنان.

“كهرباء الأردن”

وأعرب وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر عن شكره للأردن ومصر وسوريا على المبادرة التي قامت بها لإعادة احياء الاتفاقية الرباعية لاستجرار الغاز المصري إلى لبنان، عبر الأردن وسوريا، منوها بأن المبادرة لم تكن لتنفذ لولا التعاون الحاصل بين الدول الأربعة، وبمواكبة لصيقة من البنك الدولي في هذا الوقت العصيب الذي يمر به لبنان ليؤمّن الغطاء أو المظلة المالية ليستطيع لبنان التوقيع على هذه الاتفاقية، خصوصاً ان الفرق الفنية التي شكلت في هذا الاجتماع الرباعي ستدرس الاتفاقية من جوانبها كلها التقنية والإدارية والفنية والمالية كي تكون متوازنة لكل الدول.

وبين الوزير اللبناني أن التعاون سيؤدي في المستقبل إلى إعادة إحياء اتفاقية أخرى هي استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن التي من الممكن أن تكون اسعارها منخفضة مقارنة بأسعار توليد الطاقة في لبنان. مؤكدا أن لبنان، حكومة وشعباً، يشكر الدول المعنية الشقيقة على هذه المبادرة.

وتمنى أن ينجز فريق العمل الخطة اللازمة والجدول الزمني المحدد بالسرعة المطلوبة كي نستفيد من الغاز المصري في تغذية معمل دير عمار وقدرته حوالي 450 ميجاوات، والذي يؤمّن أكثر من 4 ساعات تغذية بالطاقة الكهربائية للمواطنين اللبنانيين.”

وبين الوزير اللبناني، أهمية التعاون الحالي في قطاعات حيوية بلبنان مثل الكهرباء والوقود ونقل الغاز الطبيعى اللازم لتوليد الكهرباء ، حيث سيستفيد لبنان من الغاز الطبيعى المصري في توليد 450 ميجاوات كهرباء من معمل دير عمار الذي يعد المعمل الوحيد الجاهز للعمل بالغاز.

وأوضحت الوزيرة الأردنية أنه سيتم عقد اجتماع آخر لوضع خطة عمل لتصدير الكهرباء الأردنية إلى لبنان، حيث سيضم الاجتماع ممثلين عن الأردن وسوريا ولبنان، من أجل إعداد الاتفاقيات.

 

 

التعليقات على خبر: دعم بيروت | الغاز المصري يقترب من لبنان.. و«كهرباء الأردن» في الطريق

حمل التطبيق الأن